دولة قطر تشارك في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى المقام على هامش المؤتمر العالمي لحرية الصحافة

شاركت دولة قطر في الاجتماع الوزاري رفيع المستوى المقام على هامش المؤتمر العالمي لحرية الصحافة الذي تستضيفه مملكة هولندا بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونيسكو/ .

مثل دولة قطر في الاجتماع سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وجدد سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية ،في كلمة مسجلة أذيعت أمام الاجتماع، التزام دولة قطر ومسؤوليتها في تعزيز وحماية الحق في حرية التعبير، وضمان بيئة آمنة لوسائل الإعلام الحرة والمستقلة والتعددية، وسلامة الصحفيين وضمان المساءلة عن الجرائم على النحو المتفق عليه في قرارات الأمم المتحدة المختلفة وأهداف 2030 للتنمية المستدامة، لاسيما المادة 16 من هذه الأهداف.

وقال سعادته "إننا في دولة قطر نتشرف بأن يكون لنا دور فعال في تطوير حرية الإعلام، والمساهمة في دعم التغيرات التي يشهدها العالم في التكنولوجيا والإعلام وتعريف الحرية لدى الأفراد".

وأوضح أنه انطلاقا من رهان دولة قطر الثابت على الوعي السياسي والمجتمعي لأبناء دولة قطر، أقرت حق مواطنيها في معرفة الحقيقة كاملة، وذلك استنادا للمادة 48 من الدستور القطري التي كفلت "حرية الصحافة والطباعة والنشر وفقا للقانون".

وأضاف "تأتي مشاركتنا هذه انطلاقا من إيمان دولة قطر وقيادتها الحكيمة بأهمية حرية الصحافة والتعبير وذلك في سبيل الحفاظ على حقوق الإنسان ومن أجل تمكين مجتمع دولي مسؤول وواع لما يشهده العالم من تطورات وأحداث، وقادر على استيعاب ودعم الحقيقة.

ونوه سعادته إلى أن دعم حرية الإعلام وحق الصحافة جزء أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030 التي تدعمها دولة قطر في سياساتها الداخلية والخارجية.

ولفت إلى أن دولة قطر قامت بجهود مميزة لتحسين حرية التعبير وحماية حقوق الإنسان في كافة المجالات ومنها استضافة المؤتمر الدولي المعني بـ "وسائل التواصل الاجتماعي: التحديات وسبل دعم الحريات وحماية النشطاء"، الذي نظمته اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في عام 2019م بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، والبرلمان الأوروبي، والفيدرالية الدولية للصحفيين، والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وأشار سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أن دولة قطر ظلت إحدى أكثر الدول في المنطقة دعما للصحفيين عن طريق إعلان الدوحة لحرية الصحفيين الذي أطلقته عام 2016 الذي يأتي لدعم الصحفيين والإعلاميين في المنطقة على وجه الخصوص والعالم أجمع.