قطر تشارك في الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمركز استهداف تمويل الإرهاب

شاركت دولة قطر في الاجتماع الأول للجنة التنفيذية لمركز استهداف تمويل الإرهاب (TFTC)، الذي انعقد اليوم، في دولة الكويت الشقيقة، بوفد رفيع المستوى من اللجان الوطنية لمكافحة الإرهاب ومكافحة تمويل الإرهاب برئاسة سعادة السفير الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات.

وناقش الاجتماع بشكل بناء وفي حوار تفاعلي وإيجابي مبادئ الحوكمة الأساسية في الإطار العامل لعمل مركز استهداف تمويل الإرهاب (TFTC) بين أعضاء المركز السبعة وهم: دولة قطر، والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتأسس مركز استهداف تمويل الإرهاب (TFTC) في مايو 2017 بعد القمة الخليجية الأمريكية في الرياض، كنهج تعاوني لمواجهة مخاطر تمويل الإرهاب الجديدة والمتطورة.

ويمثل المركز استجابة جديدة وخلاقة لتعزيز الأدوات ولرسم خطط التعاون بين الولايات المتحدة وشركائها في المنطقة لمواجهة هذا الخطر حالياً ومستقبلاً.

ويهدف المركز إلى قمع تمويل الأنشطة الإرهابية واتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال تصنيف الأفراد والكيانات الممولة للأنشطة الإرهابية والإعلان عنها وفرض الجزاءات بحقها والمشاركة بالمعلومات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بشبكات تمويل الإرهاب، وتنسيق الإجراءات اللازمة مثل القيام بالتصنيف المشترك أو القيام باتخاذ الإجراءات الصارمة الأخرى بحق الإرهابيين وشبكات تمويلهم، إلى جانب توفير خبراء لدعم الأعضاء للمساعدة في مجال بناء القدرات لمكافحه تهديدات تمويل الإرهاب.